فاعلية برنامج تعليمي قائم على الإنفوجرافيك المتحرك في تنمية الوعي بمخاطر مواقع التَّواصل الاجتماعي لدى أطفال الطُّفولة المبكِّرة

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسة الحالية الكشفَ عن فاعلية البرنامج القائم على استخدام الإنفوجرافيك المتحرك في تنمية الوعي بمخاطر مواقع التَّواصل الاجتماعي في مرحلة الطُّفولة المبكِّرة. استخدمت الباحثتان المنهجَ شبه التَّجريبي لمناسبته طبيعة البحث الحالي حيث تم تقسيمُ العينة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وقامت الباحثتان بإعداد أداتين هما: مقياس الوعي بمخاطر مواقع التَّواصل الاجتماعي المصوَّر، وبرنامج قائم على استخدام الإنفوجرافيك المتحرك في تنمية الوعي بمخاطر مواقع التَّواصل الاجتماعي في مرحلة الطُّفولة المبكِّرة حيث تم تطبيقهما على عينةٍ قصدية مُكوَّنة من (60 طفلًا) من أطفال ثالث ابتدائي؛ تتراوح أعمارهم ما بين (٨-٩) سنوات. اعتمدت الباحثتان في تحليل بيانات البحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع أهدافه ومنهجه وطبيعة عينته، شملت: المتوسِّط الحسابي، والانحراف المعياري لوصف البيانات، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ لقياس الاتِّساق الداخلي ومعامل ارتباط بيرسون لقياس قوة العلاقة واتجاهها بين المتغيرات، ومعامل ثبات إعادة التَّطبيق للتحقُّق من استقرار القياسات  إضافة إلى اختبار "ت" (T-test) للمقارنات بين المتوسِّطات سواءً للمجموعات المرتبطة أم غير المرتبطة، وكذلك حساب حجم التأثير (η²) لتقدير قوة تأثير المتغير المستقل في المتغيرات التابعة.  وأظهرت نتائجُ البحث فاعليةَ البرنامج القائم على استخدام الإنفوجرافيك المتحرك في تنمية الوعي بمخاطر مواقع التَّواصل الاجتماعي لدى الأطفال، كما بدا في القياس البعدي والتتبُّعي للأطفال عينة البحث وأظهرته نتائج فروضه، وأوصي البحثُ بضرورةِ الاهتمام بتعزيز مبادئ الرقابة الذاتية للأطفال، وذلك من خلال استخدام الأساليب التقنية الحديثة والرُّسومات والصُّور المتحركة.

12_1.pdf