تهدف دراسة واقع تعزيز الدعاة إلى الله لثقافة الادّخار عند المدعوين في ضوء رؤية المملكة 2030 (دراسة تحليلية على عينة من خطب المسجد الحرام)، لإيضاح الفروق بين الادّخار والمصطلحات ذات الصلة، وبيان أهمية تعزيز الدعاة لثقافة الادّخار في نفوس المدعوين، والتعرّف على واقع تعزيز ثقافة الادّخار في نفوس المدعوين عبر خطب المسجد الحرام، وبيان أهم القضايا المطروحة مع إيضاح أهم أساليب تعزيز ثقافة الادّخار في نفوس المدعوين عبر خطب المسجد الحرام، وقد بينت الدراسة مشروعية الادّخار، وأنّ النبي الصلاة والسلام فعله؛ تطييباً لخاطر أهله، وتحقيقاً لمصلحتهم، وحث بطريق غير مباشر عليه؛ لضمان كفاية حاجة من يعولهم المدعو والله أعلم. وكذلك بينت الدراسة قيام خطباء المسجد الحرام بطرح موضوع الادّخار وقضاياه بشكل مباشر بنسبة (45,45%) في الخطب عينة الدراسة، بينما طُرِح بشكل غير مباشر بنسبة (54,55%) في الخطب عينة الدراسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تظافر الجهود بين جميع الجهات في المجتمع لتعزيز ثقافة الادّخار، والحث على الترشيد في الإنفاق، وإيضاح مآلات ذلك على الفرد والمجتمع.
الكلمات المفتاحية: (الادّخار – خطب المسجد الحرام - رؤية المملكة 2030).