دراسةٌ تحليليةٌ لبحوثِ الإدارةِ التَّربوية المنشورة في عددٍ من المجلات العلمية السُّعودية المحُكَّمة في ضوء مدخل التَّأصيل الإسلامي

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسةُ الحالية إلى تحليل بحوثِ الإدارةِ التَّربوية المنشورة في عددٍ من المجلات العلمية السُّعودية المحكَّمة في ضوء مدخل التَّأصيل الإسلامي، وذلك من حيث حجم هذه البحوث قياسًا بمجمل بحوث الإدارة التَّربوية ومدى استيفاء شروط "الباحث المؤصِّل"في مؤلِّفيها، وتوجُهاتِها الموضوعية والبحثية، ومدى استيفاء المعايير العلمية للتأصيل بها. وقد اتَّبعت الدِّراسةُ أسلوبَ تحليل المحتوى، واستخدمت استمارة تحليل المحتوى أداةً لجمع البيانات، وشملت عينةُ الدِّراسة جميعَ بحوث الإدارة التَّربوية المنشورة في سبع مجلات علمية سعودية مُحكَّمة خلال الفترة الزَّمنية  (2007- 2021). وقد خلصت الدِّراسةُ إلى انخفاض حجم بحوث الإدارة التَّربوية  التي ارتبطت بمدخل التَّأصيل الإسلامي قياسًا بمجمل بحوث الإدارة التَّربوية  المنشورة في المجلات المختارة، بواقع (8) بحوث فقط من مجمل (322) بحثًا للإدارة التَّربوية  وأن التوجُّهات الموضوعية لهذه البحوث توزَّعت مناصفةً بين "التوجُّه "العلاجي، و"التوجُّه لإجراء بحثٍ ميداني في مجال الإدارة التَّربوية  من وجهة نظر إسلامية"، فيما تحدَّدت أبرز التوجُّهات المنهجية في "المنهج الوصفي المسحي"، تلاه "المنهج الوصفي التَّحليلي الاستقرائي الاستنباطي". كما تبيَّن أن استيفاء المعايير العلمية للتأصيل الإسلامي في تلك البحوث جاء بنسبةٍ مئوية قدرها (70,31%). وأوصت الدِّراسةُ أقسامَ الإدارة التَّربوية  بالجامعات السُّعودية بوضع التَّأصيل الإسلامي للإدارة التَّربوية  ضمن سُلَّم أولويات التوجُّهات البحثية لهذه الأقسام.

11.pdf
0
12