تأثيرُ الكفاءةِ الأكاديميةِ الرِّياضية في العلاقةِ بين قلقِ الرِّياضيات والتَّحصيل الرِّياضي لدى طلَّاب كُليَّةِ الهندسة

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدفتْ الدِّراسة التعرُّفَ إلى العلاقةِ الارتباطية بين قلق الرِّياضيات والتَّحصيل الرِّياضي، والكفاءةِ الأكاديمية في الرِّياضيات، والكشف عن القدرة التنبُّؤية لقلق الرِّياضيات بالتَّحصيل الرِّياضي، وبالكفاءة الأكاديمية فيها، وكذلك الكشف عن القدرة التنبُّؤية لكلٍ من: قلق الرِّياضيات، والكفاءة الأكاديمية الرِّياضية بالتَّحصيل الرِّياضي، والكشف عن الدور الوسيط للكفاءةِ الأكاديمية الرِّياضية في العلاقة بين قلق الرِّياضيات، والتَّحصيل الرِّياضي، وتكوَّنت عينةُ الدِّراسة من (85) طالبًا من طلَّاب  كليَّة الهندسة، وخلصت النَّتائجُ إلى وجود علاقةٍ ارتباطية دالة سالبة بين قلق الرِّياضيات، والتَّحصيل الرِّياضي، وكذلك علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين قلق الرِّياضيات، والكفاءة الأكاديمية، في حين لا توجد علاقةٌ ارتباطية بين الكفاءةِ الأكاديمية الرِّياضية، والتَّحصيل الرِّياضي، كما أشارت النَّتائجُ إلى أنَّه يمكن التنبُّؤ بالتَّحصيل الرِّياضي من قلق الرِّياضيات حيث أسهم في تفسير ما نسبته (24%) من التَّباين في التَّحصيل الرِّياضي، وكذلك يمكن التنبُّؤ بالكفاءةِ الأكاديمية الرِّياضية من القلق في الرِّياضيات، حيث أسهم في تفسير ما نسبته (8.4)% من التَّباين في الكفاءة الأكاديمية الرِّياضية، كما أشارت النَّتائجُ إلى أنَّه لا يمكن التنبُّؤ بالتَّحصيل الرِّياضي من قلق الرِّياضيات والكفاءةِ الأكاديمية الرِّياضية معًا، كما كشفت النَّتائجُ إلى أنَّ الكفاءةَ الأكاديمية الرِّياضية ليست متغيرًا وسيطًا في العلاقة بين قلق الرِّياضيات والتَّحصيل الرِّياضي.

10_1.pdf
0
20