تطوير دور الإدارة الإلكترونية في مواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا 19من وجهة نظر المشرفين التربويين

2023
المجلد العاشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

تناولت الدراسة الحالية موضوع تطوير دور الإدارة الإلكترونية في مواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورنا من وجهة نظر المشرفين التربويين، وهدفت إلى التعرف على مجالات ومتطلبات ومعوقات تطوير دور الإدارة الإلكترونية لمواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (392) مشرفاً تربوياً بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية، وطبقت الدراسة في الفصل الثالث للعام الدراسي 1443ه. وأظهرت نتائج الدراسة أن مجالات تطوير دور الإدارة الإلكترونية لمواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا جاء بدرجة عالية بمتوسط حسابي (2.70)، أما متطلبات تطوير دور الإدارة الإلكترونية في مواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا فجاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (2.51)، وفيما يتعلق بمعوقات تطوير دور الإدارة الإلكترونية في مواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا فجاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.28)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مجالات تطوير دور الإدارة الإلكترونية في مواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا وفقاً لمتغير النوع لصالح الاناث، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير النوع في محوري المتطلبات والمعوقات، وكشفت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول مجالات ومتطلبات ومعوقات تطوير دور الإدارة الإلكترونية في مواجهة أزمة تعليق الدراسة بسبب جائحة كورونا وفقاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في الإشراف التربوي.

6- د. محمد ماهر.pdf
1
88