هدفت الدراسة إلى اقتراح صيغة لتطبيق الجامعة الريادية بجامعة تبوك وفق الإطار الأوربي لمنظمات المفوضية الأوروبية (EC) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، من خلال تحديد درجة ممارسة أبعاد الجامعة الريادية، والصعوبات التي يمكن أن تعيق تطبيقها من وجهة نظر القيادات الاكاديمية فيها. ونظرًا لطبيعة موضوع الدراسة وأهدافها، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، لاختبار صحة التساؤلات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الاكاديمية بجامعة تبوك، خلال العام الجامعي 1443هـ ، واختير منهم عينة عشوائية ملائمة بلغ عددها (63) عضوًا، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة عن الدراسة؛ وذلك لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، حيث تضمنت محورين: المحور الأول خاص درجة توافر الخصائص الريادية بجامعة تبوك واشتمل على ستة أبعاد وهي: (القيادة والحوكمة، القدرات التنظيمية، ريادة الأعمال في التعليم والتعلم، مسارات رواد الأعمال، العلاقات الخارجية لتبادل المعرفة، الجامعة كمؤسسة دولية)، والمحور الثاني خاص الصعوبات التي تعيق تطبيق مفهوم الجامعة الريادية بجامعة تبوك. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة أبعاد الجامعة الريادية وفق الإطار الأوربي لمنظمات (EC&OECD) بالجامعة جاءت متوسطة، كما بينت النتائج أن الصعوبات التي قد تواجه تطبيق صيغة الجامعة الريادية وفق الإطار الأوربي لمنظمات (EC&OECD) بجامعة تبوك جاءت متوسطة، وأوصت الدراسة بضرورة تبني الاستراتيجيات المقترحة لتطبيق صيغة الجامعة الريادية بجامعة تبوك، ومعالجة الصعوبات التي قد تعيق تبنيها.
استراتيجيات إدارية مقترحة لتطبيق صيغة الجامعة الريادية بجامعة تبوك وفق الإطار الأوربي لمنظمات (EC&OECD)
المجلد العاشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
الريادة
صيغة الجامعــة الرياديــة
الإطار الأوربي لمنظمات (EC&OECD)
8
168