هدفَ البحثُ تعرُّفَ درجةِ مُمارسةِ رؤساءِ الأقسامِ الأكاديمية بجامعة الباحة لأسلوبِ الإدارةِ بالاستثناءِ، وعلاقتُها بمستوى الثِّقة التَّنْظيميَّة لدى أعضاءِ هيئةِ التدريس؛ ولتحقيقِ هذا الهدف تمَّ استخدامُ المنهجِ الوصفي الارتباطي، وتمَّ استخدمُ الاستبانةِ لجمعِ البياناتِ من مجتمعِ البحثِ المُكوَّن من (1565) عضو هيئة التدريس، وكانتْ عينةُ البحث (547) عضوًا. وتوصَّل البحثُ لعددٍ من النَّتائجِ أهمها: أنَّ ممارسةَ رؤساءِ الأقسامِ الأكاديمية بجامعةِ الباحة لأسلوبِ الإدارة بالاستثناء جاءت بدرجةٍ عالية من وجهةِ نظرِ أفرادِ عينةِ البحثِ، بمتوسِّطٍ حسابي بلغ (3.83) وانحرافٍ معياري قدره (1.02). وجاء كذلك مستوى الثِّقة التَّنْظيميَّة لدى أعضاءِ هيئةِ التدريس بدرجةٍ عالية، وبمتوسِّط حسابي بلغ (4.09)، وانحرافٍ معياري قدره (1.08). وخلُصَ البحثُ إلى وجودِ علاقةِ طرديةٍ إيجابية ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين درجة مُمارسةِ رؤساءِ الأقسامِ الأكاديمية بجامعةِ الباحة لأسلوبِ الإدارةِ بالاستثناء ومستوى الثِّقة التَّنْظيميَّة لدى أعضاءِ هيئةِ التدريس، حيثُ بلغتْ قيمةُ معامل ارتباط بيرسون ( 0.472), وتشيرُ هذه النتيجة الى أنَّ درجةَ ممارسةِ رؤساءِ الأقسام الأكاديمية بجامعةِ الباحة لأسلوبِ الإدارةِ بالاستثناء تسهمُ في ارتفاعِ مستوى الثِّقة التَّنْظيميَّة لدى أعضاءِ هيئةِ التدريس. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائجُ البحثِ تمَّ وضعُ عددٍ من التوصيات من أهمِّها التَّأكيدُ على ضرورةِ الاهتمامِ المستمر بتطبيقِ أسلوبِ الإدارةِ بالاستثناء من قِبَلِ رؤساءِ الأقسام الأكاديمية لما لذلك من أهميةٍ بالغةٍ في تحقيقِ الثِّقة التَّنْظيميَّة لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريس.
درجةُ مُمارسةِ رؤساءِ الأقسامِ الأكاديمية بجامعةِ الباحة لأسلوبِ الإدارةِ بالاستثناءِ وعلاقتُها بمستوى الثِّقة التَّنْظيميَّة لدى أعضاءِ هيئةِ التدريس
المجلد التاسع
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
الإدارةُ بالاستثناء
الثِّقة التنظيمية
رؤساءُ الأقسامِ الأكاديمية
أعضاءُ هيئةِ التدريس
جامعةُ الباحة
4
52