أَثرُ القِيادةِ الرِّياديَّة في سلوكِ العملِ الابتكاري لأعضاءِ هيئةِ التَّدريس

2022
المجلد التاسع
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدفَ البحثُ الحالي تَعرُّفَ أثرِ القيادةِ الرِّياديَّة لدى القياداتِ الأكاديميَّة في تعزيزِ سُلوكِ العملِ الابتكاري لأعضاءِ هيئةِ التَّدريس. واسْتُخْدِمَ المنهجُ الوصفي في صورتهِ المسحيَّة. حيثُ تمَّ جمعُ البياناتِ من خلالِ تطبيقِ اسـتبانة على عيِّنةٍ عشوائية قِوامُها (307) من أعضاءِ هيئةِ التَّدريس في جامعةِ الباحة. خَضعتْ البياناتُ التي تمَّ الحصولُ عليها للتَّحليلِ الإحصائي الوصفي، وتحليلِ الارتباط، وتحليلِ الانحدارِ الخطي البسيط، وأظهرتْ النَّتائجُ تأثيرًا إيجابيًا مباشرًا ذي دلالـةٍ إحصائيـة للقيادةِ الرِّياديَّة في سُلوكِ العملِ الابتكاري لأعضاءِ هيئةِ التَّدريس؛ حيثُ فسَّرتْ القيادةُ الرِّياديَّة ما مقدارهُ 65.8)%) مـن التَّباينِ الكُلِّـي في سلوكِ العملِ الابتكاري، كما تشيرُ النَّتائجُ إلى توفُّرِ سماتِ القيادةِ الرِّياديَّة لدى القياداتِ الأكاديميَّة بدرجةٍ مُتوسِّطة، وتوفُّرِ سماتِ سلوكِ العملِ الابتكاري لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريس بدرجةٍ مرتفعة؛ وبمتوسِّطاتٍ حسابيَّة بلغتْ (2.79، (3.43 على الترتيب. وكشفتْ النَّتائجُ – أيضًا - عن فـروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية لصالحِ رُتْبةِ أستاذ مساعد فيما يتعلَّقُ بدرجةِ توفُّرِ سماتِ سلوكِ العملِ الابتكاري لدى أعضاءِ هيئةِ التَّدريس.

8- د. عمير بن سفر.pdf
21
152