المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تمكن طلبة الصف الثالث الثانوي للتفكير الاستدلالي الرياضي، ومدى تأثر هذا المستوى باختلاف النوع الاجتماعي، ونوع التعليم. ولتحقيق ذلك، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي (المسحي) القائم على وصف الواقع وتحليله من خلال إعداد اختبار في التفكير الاستدلالي الرياضي، تم تطبيقه على عينة عشوائية مقدارها (668) طالبا وطالبة بمدينة تبوك. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تد في مستوى تمكن العينة للتفكير الاستدلالي الرياضي ونمطية الاستقرائي والاستنباطي، أي ما متوسط نسبته (37.5٪)، وهذه النسبة لا ترقى إلى الحد الأدنى المستوى التمكن (75٪) المقبول تربويا في كثير من الدراسات التربوية. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0٫05) بين متوسطات درجات العينة في مستوى تمكنها للتفكير الاستدلالي الرياضي ككل والتفكير الاستدلالي الاستنباطي لصالح الطلاب؛ في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫05) بين متوسطات درجات العينة في مستوى تمكينها للتفكير الاستدلالي الاستقرائي. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی (0.05) بين متوسطات درجات العينة في تمكينها للتفكير الاستدلالي الرياضي ونمطيه، لصالح التعليم الحكومي. وقد دلت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
مستوى تمكن طلبة الصف الثالث الثانوي التفكير الاستدلالي الرياضي
المجلد الثالث
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
التفكير الاستدلالي (الاستقرائي/الاستنباطي) الرياضي
التعليم الثانوي
3
89