درجةُ استخدامِ مُعلِّمات المرحلةِ الثَّانوية لتطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي في تعليمِ اللغةِ الإنجليزية من وجهةِ نظرِهم

2023
المجلد العاشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدَفتْ الدِّراسةُ الكشفَ عن درجةِ استخدام تطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي في تدريس مهارات اللغة الإنجليزية، من قِبَلِ مُعلِّمات المرحلةِ الثَّانوية بالطائف، استخدمت الباحثتان منهجَ البحث المختلط من نوع التَّصميم التَّفسيري المتتابع الذي يتكوَّن من مرحلتين. المرحلة الكمية: التي اعتمدت المنهجَ الوصفي التَّحليلي وتمَّ استخدامُ الاستبانة لجمع البيانات الأولية على عيِّنةٍ تكوَّنت من (93) مُعلِّمةَ لغة انجليزية للمرحلةِ الثَّانوية، وقد تمَّ الاعتمادُ على مجموعة من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) التي تمثَّلت في حساب المتوسِّطات الحسابية والانحراف المعياري وقد أسفرت النَّتائجُ أن استخدامَ المُعلِّمات لتطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي في التَّعليم، كانت بدرجةٍ متوسِّطة في مرحلتي ما قبل التَّدريس (التهيئة) وما بعد التَّدريس (التقييم)، وبدرجةٍ منخفضة في مرحلة تنفيذ التَّدريس، أمَّا في المرحلةِ الثانية من الدِّراسة، فتمَّ الاعتمادُ على التَّحليلِ الموضوعي وتفسيرِ نتائج الدِّراسةِ الكمية من خلال إجراء مقابلة مع (10) من مُعلِّمات العيِّنة؛ للكشف عن معرفتهم وفهمهم لبنود الاستبانة وتطبيقات الذَّكاء الاصطناعي، ولكن من خلال إجراء المقابلات، اتَّضح أن استخدامَ المُعلِّمات لتطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي في الواقع أقل بكثير.

درجةُ استخدامِ مُعلِّمات المرحلةِ الثَّانوية لتطبيقاتِ الذَّكاء الاصطناعي في تعليمِ اللغةِ الإنجليزية من وجهةِ نظرِهم.pdf