هدف البحثُ وضع تصوُّر مُقتَرح لدور مُديري مدارس التَّعليم العام بمحافظة الرس في تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية. وقد استُعمِل في البحث المنهجُ الوصفي والاستبانةُ أداةً. وتكوَّنت العينة من (337) فردًا من مُديري مدارس التَّعليم العام ومُعلِّميها بمحافظة الرس. وأسفرت النَّتائجُ عن موافقة عينة البحث على دور مُديري مدارس التَّعليم العام بمحافظة الرس في تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية بدرجة متوسِّطة، ولم تكشف النَّتائجُ عن وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث في تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية طبقًا لمتغيرات: المرحلة التَّعليمية، والوظيفة الحالية. وانتهى البحثُ إلى وضع تصوُّر مُقتَرح لدور مُديري مدارس التَّعليم العام بمحافظة الرس في تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية، وقد تكون التصوُّر من أهداف ومنطلقات وآليات ومراحل تطبيق ومُتطلَّبات مع تحديد الجهات المسؤولة عن تنفيذه. كما أوصى البحثُ بتشريع السياسات التَّعليمية التي تدعم تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية، وزيادة الصَّلاحيات الممنوحة لمُديري المدارس، ورفع مستوى النُّمو المهني للكوادر التَّعليمية عبر الدورات التدريبية واللقاءات والمؤتمرات، وتوظيف التقنية الحديثة في تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية، وتضمين أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية في نظام الحوافز ونظام تقييم الأداء.
تصوُّر مُقتَرح لدور مُديري مدارس التَّعليم العام بمحافظة الرس في تطبيق أبعاد الرَّشاقة التَّنظيمية
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
مُديري المدارس
رشاقة اتخاذ القرار
المرونة التَّنظيمية
الابتكار والتَّنمية المستمرة
الرَّشاقة التَّنظيمية