هدف البحثُ إلى تحديدِ مداخل تدريس الأدب في كُتُب الُّلغة العربيَّة في الأوليَّة والعُليا من المرحلةِ الابتدائيَّة، والمرحلة المتوسِّطة، والمرحلة الثَّانوية. ولتحقيق هذه الأهداف اتَّبع الباحثُ المنهجَ الوصفي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، وأعد بطاقة لتحليل المحتوى مُكوَّنة من ستَّة مداخل لتدريس الأدب، كما قام بتحليل كُتُب الُّلغة العربيَّة البالغ عددُها تسعة وعشرون كتابًا، وقد أسفرت النَّتائج أنَّ مدخلَ الاستجابة الشَّخصيَّة هو الأكثر تكرارًا في الأوليَّة من المرحلةِ الابتدائيَّة حيث بلغت نسبةُ تكراره 39.7)٪)، والمدخل الأسلوبي هو الأقل تكرارًا حيث بلغت نسبةُ تكراره (0٪). وأنَّ مدخلَ الاستجابةِ الشَّخصيَّة هو الأكثر تكرارً في العُليا من المرحلة الابتدائيَّة حيث بلغت نسبةُ تكراره (43.2٪)، والمدخل الأسلوبي هو الأقل تكرارًا حيث بلغت نسبةُ تكراره (5.4٪). وكشفت النَّتائج أن المدخلَ الأسلوبي هو الأكثر تكرارًا في المرحلة المتوسِّطة حيث بلغت نسبةُ تكراره (28.4٪)، ومدخل إعادة الصِّياغة الأقل تكرارًا حيث بلغت نسبةُ تكراره (5.3٪). وأظهرت النَّتائجُ أن المدخل الأسلوبي هو الأكثر تكرارًا في المرحلة الثَّانوية حيث بلغت نسبةُ تكراره (32٪)، والمدخل الفلسفي الخلقي الأقل تكرارًا حيث بلغت نسبةُ تكراره 3.3)٪).
مداخلُ تدريسِ الأدب في كُتُب الُّلغةِ العربيَّة في التَّعليم العام في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة
المجلد الحادي عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
مداخل تدريس الأدب
تدريس الأدب
كُتُب الُّلغة العربيَّة