2024 المجلد الحادي عشر العدد الرابع مجلة العلوم التربوية فوزية عبد الرحمن سالم باناعمه الأستاذ المشارك بقسم الإدارة التربوية – كلية التربية -جامعة أم القرى التَّمكين الإداري القيادات الأكاديمية الجامعات السُّعودية هدفت الدِّراسةُ إلى الكشف عن واقع سياسات التَّمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النِّسائية بالجامعات السُّعودية ومعوقاتها ومتطلَّباتها، والكشف عن الفروق ذات الدِّلالة الإحصائية تُعْزَى لمتغير (طبيعة العمل، والنُّوع الاجتماعي)، وتقديم تصوُّر مُقترَح لتفعيل دور الجامعات السُّعودية في دعم ثقافة التَّمكين للقيادات الأكاديمية النِّسائية بالجامعات السُّعودية. ولتحقيق هذا الهدف تمَّ استخدامُ المنهج الوصفي بنوعيه (المسحي، والمقارن)، وتم إعداد استبانة طُبِّقت على مجموعة من خبراء القيادة العاملين بجامعات المملكة البالغ عددهم 185 خبيرًا. وتم استخدامُ الأساليب الإحصائية (المتوسِّط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار ت ) ، وأظهرت النَّتائج أن واقع سياسات التَّمكين الإداري للقيادات الأكاديمية جاء بدرجةٍ متوسِّطة، والمعوقات جاءت بدرجةٍ كبيرة، ومتطلَّبات دعم ثقافة التَّمكين الإداري للقيادات الأكاديمية جاءت بدرجةٍ كبيرة، كما أظهرت النَّتائجُ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعْزَى لمتغير النُّوع الاجتماعي وطبيعة العمل ماعدا المحور الثَّالث، متطلَّبات دعم ثقافة التَّمكين الإداري، حيث أظهرت وجود فروق لصالح القائد الأكاديمي، وقدمت الدِّراسة تصوُّرًا مُقترَحًا لتفعيل دور الجامعات في دعم ثقافة التَّمكين الإداري للقيادات الأكاديمية النِّسائية بالجامعات السُّعودية. 6.pdf