تصميم تطبيق للألعابِ التَّعليمية الإلكترونية لتنميةِ المهاراتِ الأساسية بمادةِ الرِّياضيات لدى تلاميذِ المرحلةِ الابتدائية ذوي الإعاقةِ العقلية

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفَ البحثُ إلى تنميةِ المهارات الأساسية بمادةِ الرِّياضيات لدى تلاميذِ المرحلةِ الابتدائية ذوي الإعاقةِ العقلية بمحافظةِ صبيا، من خلالِ تصميم تطبيق للألعاب التَّعليمية الإلكترونية (العب وتعلَّم) والكشف عن فاعلية التَّطبيق المقترَح على تنميةِ تلك المهارات لديهم، وقد تمَّ استخدامُ المنهج التَّجريبي بتصميمه شبه التَّجريبي؛ حيث تألَّفت عينةُ البحث من (18) تلميذًا تمَّ توزيعُهم إلى مجموعتين ضابطة وعدد أفرادها (8)، وتجريبية عدد أفرادها (10)؛ فيما تمثَّلت أداةُ البحث في اختبار المهارات الأساسية في الرِّياضيات، وأسفرت نتائجُ البحث عن وجودِ فاعليةٍ كبيرةٍ لتطبيق العب وتعلَّم على تنميةِ المهارات الأساسية بمادةِ الرِّياضيات لدى تلاميذ الصَّف السَّادس الابتدائي ذوي الإعاقةِ العقلية؛ حيث تبيَّن وجودُ فرقٍ ذي دلالةٍ إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسِّطاتِ رُتَبِ المجموعةِ التَّجريبية ورُتَبِ المجموعةِ الضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار المهارات الأساسية للرِّياضيات، لصالح طلاب المجموعةِ التَّجريبية، حيث جاء حجمُ التَّأثير (r) لتطبيق العب وتعلَّم في تنميةِ المهاراتِ الأساسية للرياضيات كبيرًا؛ حيث بلغ للاختبار ككل (0.85).

8.pdf