التَّوافقُ النَّفسيُ الاجتماعيُ وعلاقتهُ بالرَّفاهيةِ النَّفسية والتَّحصيلِ الأكاديمي لدى طالباتِ جامعةِ الجوف

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسةُ الحالية تعرُّف مستوى كلٍ من التَّوافق النَّفسي الاجتماعي وعلاقتهُ بالرَّفاهيةِ النَّفسية والتَّحصيلِ الأكاديمي لدى طالباتِ جامعةِ الجوف، ولتحقيقِ أهدافِ الدِّراسة تمَّ تطويرُ مقياسي التَّوافق النَّفسي الاجتماعي والرَّفاهية النَّفسية من خلال الأدب النَّظري، وتعرُّف مستوى التَّحصيل الأكاديمي من خلال كشوفات الجامعة، وتم تطبيقُ الدِّراسة على الطَّالبات من خلال إرسال رابط إلكتروني لهنَّ من خلال العينة المتيسرة، وقد استجاب على الرابط بعد شهرين عينةٌ بلغت (1000) طالبة، شكَّلنَ ما نسبته (10%) من الطَّالبات في الجامعة، وبعد تحليل النَّتائج خلصت الدِّراسةُ إلى وجود علاقةٍ ارتباطية إيجابية بين التَّوافق النَّفسي الاجتماعي من جهة وبين الرَّفاهية النَّفسية والتَّحصيل الأكاديمي، بحيث أنَّه كلما زاد التَّوافقُ النَّفسي الاجتماعي زادت الرَّفاهيةُ النَّفسية والتَّحصيلُ الأكاديمي لدى الطَّالبات، كما أشارت النَّتائجُ إلى وجود فروقٍ في التَّوافق النَّفسي الاجتماعي لدى الطَّالبات تبعًّا لمتغيِّر التَّخصُّص ولصالح التَّخصُّص الإنساني مقارنةً مع التَّخصُّص العلمي، ووجود فروق في الرَّفاهية النَّفسية والتَّحصيل الأكاديمي لدى الطَّالبات تبعًا لمتغير التَّخصُّص ولصالح التَّخصُّص العلمي مقارنة مع التَّخصُّص الإنساني، كما خلصت النَّتائج إلى وجود فروقٍ في التَّوافق النَّفسي الاجتماعي والرَّفاهية النَّفسية بين المستوى الدِّراسي السَّادس والثَّامن لصالح المستوى الدِّراسي الثَّامن.

2.pdf