أثرُ ممارسةِ القيادةِ السَّامة لرؤساءِ الأقسامِ التَّعليمية على الرُّوح المعنوية لمعلِّمي المدارس الثَّانوية في دولةِ الكويت من وجهةِ نظرهم

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية

 المسْتَخْلَص: هدف البحثُ الحالي تعرُّفَ أثرِ ممارسة القيادةِ السَّامة لرؤساءِ الأقسامِ التَّعليمية على الرُّوح المعنوية لمعلِّمي  المدارس الثَّانوية في دولةِ الكويت من وجهةِ نظرهم، وقد انتهج البحثُ المنهج الوصفي الارتباطي؛ إذِ اتَّخذَ الاستبانةَ أداةً له، وقد تم تطبيقُها على عينةٍ عشوائية بلغ عددها (791) من مُعلِّمي المدارس الثَّانوية بدولة الكويت. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ خلص البحثُ إلى نتائج من أهمها: (1) إنّ درجةَ ممارسةِ رؤساء الأقسام التَّعليمية للقيادة السَّامة بحسب تصوُّرات أفراد العينة جاءت بدرجةٍ عاليةٍ بشكلٍ عام؛ و (2) إنّ درجة الرُّوح المعنوية للمعلِّمين بحسب تصوُّراتهم جاءت بدرجةٍ متوسِّطة؛ (3) وُجِدَت فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائية بين المتوسِّطات الحسابية لدرجةِ ممارسة القيادة السَّامة بحسب تصوُّرات عينة البحث تُعزَى لمتغير سنوات الخبرة التدريسية؛ (4) إنّ لممارسةِ رؤساءِ الأقسام التَّعليمية للقيادة السَّامة أثرًا سلبيًا ذو دلالةٍ إحصائية على درجة الرُّوح المعنوية لمعلِّمي المدارس الثَّانوية بدولةِ الكويت بحسب تصوُّراتهم.

1.pdf