هدف البحث إلى تقويم البرامج التربوية المقدمة لمعلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم، ومدى وجود فروق بين درجات تقويم المعلمين للبرامج التربوية المقدمة لمعلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم تعزى (للمؤهل الدراسي/ ولعدد سنوات الخبرة) واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات البحث استبانة للتعرف على درجة تقييم البرامج التربوية المقدمة لمعلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم، اشتملت على سبعة معايير رئيسة هى: (أهداف البرامج التربوية، تخطيط البرامج، بيئة البرامج، محتوى البرامج، مدربي البرامج، أساليب وأنشطة البرامج، تقويم البرامج) تفرع عنها (66) معيارًا فرعيًا، وتكونت العينة من (30) معلمًا من معلمي التربية البدنية، وأسفرت نتائج الدراسة أن جاءت درجة تقدير الاستبانة ككل بتقدير "كبير"، وقد جاءت أهداف البرنامج التدريبي في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.60) ووزن نسبي (72.07%)، بينما جاءت مرتبة التقدير الأخيرة لتقويم البرنامج التدريبي بتقدير "متوسط" بمتوسط حسابي (3.15)، ووزن نسبي (62.92%)، كما أظهرت النتائج عدم وجود تأثير للمؤهل الدراسي على درجات تقويم المعلمين للبرامج التربوية المقدمة، في حين تبين وجود فروق دالة احصائيا في مجال مدربي البرنامج التدريبي، علاوة عدم وجود تأثير يعزى لعدد سنوات الخبرة على درجات تقويم المعلمين للبرامج التربوية المقدمة لهم، في حين تبين وجود فروق دالة احصائيًا في مجال أساليب وأنشطة البرنامج التدريبي.
تقويم البرامج التربوية المقدمة لمعلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية في ضوء احتياجاتهم
المجلد التاسع
العدد الرابع
التربية البدنية
المرحلة الابتدائية
الاحتياجات
4
143