ملخص:
هدف البحث الحالي معرفة استخدام خرائط المفاهيم في تحسن تحصیل طلاب الصف الثاني متوسط واتجاهاتهم نحو العلوم ، وذلك مقارنة بالطريقة التقليدية في التدريس ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين : الأولى ضابطة ( ن = 50 ) والثانية تجريبية ( ن = 48 ) ، وللإجابة عن أسئلة البحث فقد تم إعداد الأدوات التالية :
1- خرائط مفاهيم لكل درس من دروس وحدة ( الأرض وعلاقتها بالكون ) .
2- اختبار تحصيلي في الوحدة المختارة.
3- مقياس الاتجاهات نحو العلوم .
وقد درست المجموعة الأولى بالطريقة التقليدية بينما درست الثانية باستخدام خرائط المفاهيم ، وعلی الرغم من أن كلا الطريقتين أسهمتا في تحسين تحصيل الطلاب إلا أنه لم يكن لهما أثر يذكر في تحسن اتجاهاتهم نحو العلوم ، ومقارنة الطريقتين مع بعضهما لم يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحصیل طلاب المجموعتين وكذلك بين اتجاهاتهم نحو العلوم .
وقد أورد البحث عددا من التوصيات من بينها ضرورة تدريب المعلمين على طرق التدريس المختلفة وتوعيتهم بأهمية عدم التركيز على حفظ واسترجاع المعارف فقط، بل تقديمها بصورة وظيفية تؤدي إلى تحقيق أهداف تدريس العلوم المختلفة.