هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة أهمية تضمين بعض موضوعات الحياة الزوجيَّة في كتاب الفقه للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مُشرفات ومُعلِّمات التربية الإسلامية، والكشف عمَّا إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين رأي مُشرفات ومُعلِّمات التربية الإسلامية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي والتحليلي، وطبقت أداة بحث استبانة على عينة بعدد (40) من المشرفات، وعدد (239) من المعلمات بمكة المكرمة، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير مشرفات التربية الإسلامية لأهمية تضمين كتاب الفقه للمرحلة الثانوية بعض موضوعات الحياة الزوجية كانت عالية حيث جاء متوسطها الحسابي (4.02) وبنسبة (76٪). وكذلك درجة تقدير معلمات التربية الإسلامية كانت عالية حيث جاء متوسطها الحسابي (3.91) وبنسبة (73٪). وأنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين مشرفات ومعلمات التربية الإسلامية في تقدير درجة أهمية تضمين بعض موضوعات الحياة الزوجية في كتاب الفقه للمرحلة الثانوية. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين موضوعات الحياه الزوجية التي توصلت إليها الدراسة في كتاب الفقه للمرحلة الثانوية وتطويره في ضوئها؛ حيث جاءت بدرجة أهميه عالية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، وإعداد أنشطه مصاحبه للمنهج تعمل على توعية الطالبات بموضوعات الحياة الزوجيه الضرورية.
درجة أهمية تضمين بعض موضوعات الحياة الزوجيَّة في كتاب الفقه للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مُعلِّمات ومُشرفات التربية الإسلامية
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
درجة تضمين - موضوعات الحياة الزوجيَّة- كتاب الفقه للمرحلة الثانوية - مُعلِّمات ومُشرفات التربية الإسلامية