هدف البحث إلى تحليل محتوى مقرر الحديث-2 للسنة الثانية من التعليم الثانوي نظام المسارات في ضوء بعض المفاهيم المعاصرة، وقد اتَّبع المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث مقرر الحديث-2 للسنة الثانية من التعليم الثانوي نظام المسارات في المملكة العربية السعودية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1445ه- 2024م، وتمثَّلت أداة البحث في بطاقة تحليل محتوى تحوي المفاهيم المعاصرة التي ينبغي تضمينها في مناهج الدراسات الإسلامية في المملكة العربية السعودية. وقد أظهرت النتائج أن مقرر الحديث-2 للسنة الثانية من التعليم الثانوي نظام المسارات تناول ستة مفاهيم إيجابية معاصرة من أصل عشرة مفاهيم، وكان أكثرها تناولًا مفهوم (التسامح) بوزن نسبي (41,66%)، يليها مفهوم (التوازن والاعتدال) بوزن نسبي (35,0%)، فيما كان أقلها تناولًا مفهوم (التعايش) بوزن نسبي (3,33%)، ومفهوم (المواطنة) بوزن نسبي (1,66%). كما تبيَّن عدم تناول أربعة مفاهيم إيجابية معاصرة في مقرر الحديث-2، وهي: مفاهيم مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، واحترام الأديان، ونبذ التعصب، وتمكين المرأة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان وزارة التعليم السعودية بتحليل جميع مناهج الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية بمختلف فروعها في ضوء المفاهيم المعاصرة تحليلًا كميًا، ومن ثم إثرائها بهذه المفاهيم بشكل تراكمي وفقًا لمصفوفة المدى والتتابع، وتشكيل لجنة متخصصة لصياغة توجهات مستقبلية وأهداف عامة وخاصة لتطوير مناهج الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء المفاهيم المعاصرة.
تحليل محتوى مقرر "الحديث-2" للصف الثاني ثانوي في ضوء بعض المفاهيم المعاصرة
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
تحليل المحتوى، المفاهيم المعاصرة، مقرر الحديث-2، التعليم الثانوي