هدف البحث إلى تَعرُّف تحديات الإدارة الصفية في مدارس الطفولة المبكرة في محافظة الطائف والاستراتيجيات الفاعلة لمواجهتها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بجوانبه المسحية والتحليلية لملائمته لطبيعة المشكلة، وتكونت عينة البحث من (50) معلمة من مدارس الطفولة المبكرة في محافظة الطائف، وتم استخدام الاستبانة أداة للبحث وأظهرت النتائج أن هناك تحديات للإدارة الصفية في مدارس الطفولة المبكرة بدرجة مرتفعة، وأن أهم التحديات تتمثل في: صعوبة ضبط سلوكيات الأطفال، والتعامل مع مجموعة متنوعة من المهام، وضغوط نفسية للتعامل مع احتياجات مختلفة للأطفال. كما أظهرت النتائج أن أبرز الاستراتيجيات الفاعلة للإدارة الصفية تتمثل في: تحديد قواعد سلوك واضحة للأطفال، وتعزيز التواصل المستمر مع أولياء الأمور وإدارة الوقت بطريقة فاعلة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة فإنها توصي بعدة توصيات، منها وضع قواعد صفية واضحة ومبسطة تناسب أعمار الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، وتوفير بيئة صفية منظمة باستخدام نظام يومي ثابت يمنح الأطفال إحساسا بالأمان والاستقرار، واستخدام أساليب التحفيز الإيجابي لتعزيز السلوك الجيد لدى الأطفال.
تحديات الإدارة الصفية لمدارس الطفولة المبكرة في محافظة الطائف واستراتيجيات مواجهتها
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
الإدارة الصفية
مدارس الطفولة المبكرة