هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على أنماط العقول الخمسة لجاردنر في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، وتكونت عينة البحث في الجزء الكمي من 25 معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة، واستخدم البحث المنهج المختلط ذا التصميم التتابعي التفسيري، وتم اختيار عدد (10) معلمات للمشاركة في الجزء النوعي. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (α 0,05≥ (بين متوسطي درجات معلمات الرياضيات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات التدريس الإبداعي المتمثلة في: (مهارة التخطيط للتدريس الإبداعي - مهارة التنفيذ للتدريس الإبداعي - مهارة التقويم للتدريس الإبداعي) وفي الدرجة الكلية لمهارات التدريس الإبداعي، وذلك لصالح التطبيق البعدي. كما أشارت النتائج النوعية إلى وجود تأثير كبير لبرنامج التطوير المهني في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في (مهارة التخطيط للتدريس- مهارة التنفيذ للتدريس- مهارة التقويم للتدريس).
فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على أنماط العقول الخمسة لجاردنر في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلم
مهارات التدريس الإبداعي
برنامج التطوير المهني
أنماط العقول الخمسة لجاردنر