هدفتْ الدِّراسةُ تعرُّفَ دورِ الجامعاتِ السُّعودية في الإسهامِ بتحقيقِ أهدافِ التَّنميةِ المستدامة لهيئة الأمم المتحدة (الأدوار التَّعليمية، والأدوار البحثية، والأدوار الخدمية)، واتَّبعت الباحثةُ المنهجَ الوصفي المسحي؛ لملاءمتهِ موضوعَ الدِّراسة؛ ولتحقيقِ أهداف الدِّراسة قامت الباحثةُ باستخدامِ الاستبانة أداةً لجمع المعلومات، وتكوَّنت الاستبانةُ من (21) فقرةً، وزِّعَت على (3) مجالات، وتكوَّن مجتمعُ الدِّراسة من جميعِ أعضاء هيئة التَّدريس في مؤسَّسات التَّعليم العالي في المملكةِ العربيةِ السُّعودية العاملين في العام الدراسي (1443-1444ه)،، وبلغت عينةُ الدِّراسة (382) مفردةً من مجتمع الدِّراسة. وقد توصَّلت الدِّراسةُ إلى عدة نتائج، أهمها: أظهرت الدِّراسةُ أنَّ دورَ الجامعاتِ السُّعودية في الإسهامِ بتحقيق أهداف التَّنمية المستدامة لهيئة الأمم المتحدة، جاء بدرجةٍ عالية، أظهرت الدِّراسةُ أنَّ أعلى دورٍ للجامعات السُّعودية في الإسهام في تحقيق التَّنمية المستدامة لهيئةِ الأمم المتحدة ، كان في الأدوار البحثية، حيث جاء بدرجةٍ عالية، وأظهرت الدِّراسةُ أن أقل دور للجامعات السُّعودية في الإسهام في تحقيقِ التَّنميةِ المستدامة لهيئة الأمم المتحدة كان في الأدوار التَّعليمية، حيث جاء بدرجة عاليةٍ، ، وأظهرت الدِّراسةُ أن الأدوارَ الخدمية للجامعاتِ السُّعودية الإسهام في تحقيق أهداف التَّنمية المستدامة لهيئةِ الأمم المتحدة جاء بدرجةِ عالية.
دورُ الجامعاتِ السُّعودية في الإسهامِ بتحقيقِ أهدافِ التَّنميةِ المسْتدَامة لهيئةِ الأُممِ المتَّحدة: دراسةٌ ميدانية
المجلد العاشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
التَّنمية المستدامة
هيئة الأمم المتحدة
أهداف التَّنمية المستدامة للأمم المتحدة
0
40