المجلد الثاني عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
تعليم العربية لأغراض خاصة، القياس، التقويم.
يسعى هذا البحث إلى بيان المواضع التي ترد فيها أدوات القياس والتقويم وتُستخدم في سياق برنامج تعليم اللغة العربية لأغراض خاصّة. ويؤكّد أهمية تلك الأدوات في إعداد ذلك البرنامج قبل البدء في تنفيذه، وأثناء إعداده وتنفيذه، وبعد الفراغ من تنفيذه لأجل تقويمه. ويخلص البحث إلى نتائج من أهمها: تأكيد أهمية القياس والتقويم في ذلك السياق من وجهة نظر ممارسي تعليم اللغة العربية لأغراض خاصّة، وضرورة أن يكون ممارسو تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة على إلمام كافٍ باستخدام تلك الأدوات في أثناء القيام بمهامهم المختلفة، أثناء عملهم في هذا التخصّص الذي يتطلّب منهم أكثر من دور (مصمّم مناهج، ومعد محتوى، ومدرّس، ومقيّم، وباحث، إلخ). كما لم يخلُ البحث من توصيات ومقترحات بضرورة تدريب ممارسي تعليم اللغة العربية لأغراض خاصّة، وإجراء المزيد من البحوث في هذا الصدد.