هدفت الدِّراسةُ تعرُّف مدى فاعلية إستراتيجية تعَلُّم الأقران في تنمية مهارات التَّعبير الكتابي لدى طلاب الصَّف التَّاسع بدولة الكويت. ولأجل ذلك تم تحديدُ (20) مهارةً من مهارات التَّعبير الكتابي، وزِّعتْ على مهارات المحتوى، ومهارات اللغة والصِّياغة، ومهارات الشَّكل التَّنظيمي. وتم إعدادُ " اختبار مهارات التَّعبير الكتابي" أداةً للدراسة. حيث استخدم الباحثُ المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لهدف الدِّراسة، وتم اختيارُ عينةٍ مقصودة حجمها (55) طالبًا من إحدى المدارس المتوسِّطة، موزَّعين على مجموعتين: تجريبية من (28) طالبًا وضابطة من (27) طالبًا. وكشفت النَّتائجُ عن وجود فرقٍ دالٍ إحصائيًا بين متوسِّطَي درجات المجموعتين التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فرقٍ دالٍ إحصائيًا بين متوسِّطَي درجات المجموعة التجريبية في القياسين: البعدي والتتبُّعي، وبحساب قيمة مربع إيتا (2ƞ)، وجِدَ أنَّ قيمتها كبيرة وبحجم أثر كبير جدًا، مما يؤكد أنَّ إستراتيجيةَ تعلُّم الأقران كانت فعالةً بدرجةٍ كبيرة جدًا في تحسين مستوى مهارات التَّعبير الكتابي لدى الطلاب. وعلى ضوء هذه النَّتائج أوصى الباحثُ باعتماد إستراتيجية تعلُّم الأقران أسلوبًا تدريسيًا معتمدًا في المدارس، وإقامة دورات تدريبية لمعلِّمي اللغة العربية لتدريبهم على إعداد الدروس وتنفيذها وفق هذه الإستراتيجية.
فاعليةُ إستراتيجية تعلُّم الأقران في تنمية مهارات التَّعبير الكتابي لدى طلاب الصَّف التَّاسع بدولة الكويت
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
تعلُّم الأقران
التَّعبير الكتابي
مهارات التَّعبير الكتابي
التَّعبير الوظيفي
التَّعبير الإبداعي