اتِّجاهاتُ البحوث التَّربوية في تعليم اللغة العربية للمرحلةِ المتوسِّطة في المملكة العربية السُّعودية في الفترة من (2015 ) إلى (2023): دراسةٌ تحليلية

2025
المجلد الثاني عشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية

هدفت هذه الدِّراسةُ التعرُّف إلى أهم اتِّجاهات البحوث التَّربوية  التي أثارها الباحثون في أثناء تناولهم لموضوعات تتعلق بتعليم اللغة العربية للمرحلةِ المتوسِّطة في المملكة العربية السُّعودية خلال الفترة من ( 2015 ) إلى (2023)، وكذلك إلقاء الضوء على الوسائل البحثية (المنهج، والأداة، والأساليب الإحصائية) التي تميزت بها البحوثُ التَّربوية في مجال تعليم اللغة العربية، بالإضافة إلى تعرُّف الحلول المقترَحة التي أوصى بها الباحثون في أثناء تناولهم لموضوعات تتعلق بتعليم اللغة العربية، وأبرز الدِّراسات المستقبلية التي اقترحوها. ولتحقيق أهداف هذه الدِّراسة والإجابة عن تساؤلاتها استخدم الباحثُ المنهجَ الوصفي التحليلي بطريقة تحليل المضمون               (أو المحتوى)، حيث قام بتحليل محتوى البحوث ذات العلاقة بمجال تعليم اللغة العربية، وعددها (26) بحثًا منشورًا. وقد كشفت الدِّراسةُ عن تنوع الجوانب التي تناولتها البحوثُ التَّربوية  في تدريس اللغة العربية للمرحلةِ المتوسِّطة. كما تنوعت الوسائلُ البحثية والأدوات المستخدمة من قبل الباحثين. اعتمدت البحوثُ على عددٍ من الأساليب الإحصائية التي من شأنها دعم صحة النتائج وتحليل البيانات بشكلٍ علمي. تنوَّعت التوصياتُ والمقترحاتُ التي أوصى بها الباحثون لتحسين تدريس اللغة العربية من حيث تطوير المناهج وتدريب المعلمين. اقترحت بعضُ الدِّراسات إجراء بحوثٍ مستقبلية لتنفيذ بعض المقترحات ذات الصلة بالموضوعات المهمة مثل تنمية المهارات. تشير النتائجُ إلى ضرورة مواصلة البحث التَّربوي لمعالجة القضايا ذات الأولوية مثل تطوير مهارات اللغة العربية.

7_0.pdf