هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأداءات التدريسية اللازمة لعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة، ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي وفقا لخبرة مؤسسات التعليم العالي الأجنبية، ثم مدى امتلاك عضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية للأداءات التدريسية اللازمة لنجاحهن في ضوء معايير الجودة الشاملة. كما استقصت الدراسة أثر (الدرجة - الجامعة في فاعلية أداء عضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة. واشتملت عينة الدراسة على (۱۵۰) عضوة بخمس جامعات سعودية تم اختيارهن بطريقة عشوائية طبقية، واعتمدت الدراسة على الاستبيان وباستخدام تحليل التباين المتعدد والمتوسطات الحسابية بينت نتائج الدراسة الميدانية أن عضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية تمتلك للأداءات التدريسية اللازمة لنجاحهن في التدريس وفقا المعايير الجودة الشاملة بدرجة متوسطة، فجميع متوسطات درجات الجامعات المختلفة تدور حول الدرجة المتوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك عضوات هيئات التدريس بالجامعات السعودية للأداءات التدريسية اللازمة لمن تبعا لمتغير الجامعة أو الدرجة أو التفاعل بينهما .
تقويم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة : دراسة وصفية
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
التقويم
عضو هيئة التدريس
الجودة الشاملة