هَدفتْ هذه الدِّراسةُ إلى تبيان المتطلَّبات التَّدريبية اللازمة لتنميةِ مهارات أعضاء هيئة التَّدريس بجامعةِ بيشة من وجهة نظرهم، واستثمار الإمكانات (المادية، والبشرية) المتاحة بجامعةِ بيشة لإنشاء مركز تنميةِ مهاراتِ أعضاء هيئة التَّدريس ورصد التَّحديات التي قدْ تحولُ دون إنشاء هذا المركز، بِغِيَّة وضع رؤيةٍ مستقبلية متكاملة لمركز تنميةِ مهاراتِ أعضاء هيئة التَّدريس بجامعةِ بيشة. واعتمدتْ الدِّراسةُ المنهجَ الوصفي التَّحليلي، مستخدمةً الاستبانة أداةً لها، حيث طبَّقتها على عيِّنةٍ قدرُها (250) من أعضاءِ هيئةِ التَّدريس بجامعةِ بيشة. كما قامت الباحثتان بإجراءِ تحليل البيئةِ الدَّاخلية والخارجية لجامعة بيشة، للوقوف على الفرص المتاحة، والتَّهديدات المحتملة، وذلك من خلال تطبيق جدول التَّحليل الرُّباعي SWOT، وتوصَّلت الدِّراسةُ في نتائجها إلى إجماعِ أفراد عيِّنةِ الدِّراسة على البرامج المقترَحة، والمتضمَّنة لتنميةِ مهاراتِهم الأساسية، ومن ثم قامت الباحثتان بإعداد الرُّؤية المستقبلية لمركز تنميةِ مهاراتِ أعضاء هيئة التَّدريس بجامعة بيشة وتحكيمها؛ حيث يسعى المركزُ الي تنميةِ مهارات أعضاء هيئة التَّدريس بالجامعة التي تؤهِّلهم للقيامِ بمهامهم الوظيفية ناهيك عن جدوى المركز من النَّاحية الاقتصادية، التي تتماشى مع رؤيةِ المملكة (2030)؛ لكون جميع الدورات المقترحة بالمركز مدفوعة الأجر، بالإضافة إلى أنَّ الرُّؤيةَ المستقبلية قد راعت الإمكانات المادية والبشرية للجامعة، فأصبح من الأمور الواقعية الممكنة التَّنفيذ بسهولة.
رؤيةٌ مُستقبلية لإنشاءِ مركز تنميةِ مهاراتِ أعضاءِ هيئةِ التَّدريس بجامعةِ بيشة من وجهةِ نظرِ المستفيدين
المجلد العاشر
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
رؤية مستقبلية
تنمية مهارات
أعضاء هيئة التَّدريس
0
34