مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن كفايات التعليم الإلكتروني في ضوء الكفايات الإلكترونية المنشودة المعلم المستقبل

2018
المجلد الخامس
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن كفايات التعليم الإلكتروني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (۳۳) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات، تكونت عينة الدراسة من (۲۰۰) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة المقصودة خلال الفصل الدراسي الثاني ( 2014/ 2013 )، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توظيف معلمي اللغة العربية في الأردن كان متوسطا، كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التخطيط للعملية التعليمية تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال تقويم العملية التعليمية تعزى إلى متغير الدورات التدريبية ولصالح دورة (ENTEL) وأثبتت الدراسة - أيضا - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالات الدراسة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي. وأوصى الباحث بالإكثار من الدورات المتخصصة في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات؛ مثل: دورات ICDL، ودورات (ENTEL)، وغيرها من الدورات التي تمكن معلمي اللغة العربية من امتلاك كفايات تطبيق التعليم الإلكتروني. الكلمات المفتاحية: الكفايات الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، اللغة العربية، معلم المستقبل.

تربوية مجلد 5 - عدد 1-307-333.pdf
14
102