هدف البحث إلى تعرف مستوى الأمن النفسي في ضوء الاحتياجات النفسية والاجتماعية والأكاديمية لدى طالبات الجامعة، وتكوَّنت عيِّنة البحث من (217) طالبة من طالبات قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة الطائف، استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي بشقَّيْه (الارتباطي/ التنبؤي) واستخدمت الباحثة مقياسًا للأمن النفسي من إعداد (العبيدي، 2019)، ومقياسًا لاحتياجات الطلبة الجامعيين من إعداد (Tindle et al.,2022) وترجمة الباحثة، وأوضحت النتائج أن ترتيب احتياجات الطالبات جاء على النحو الآتي: أبعاد (الدعم الأكاديمي- الدعم في إنجاز المهام- الدعم الأسري- الدعم النفسي- دعم الأصدقاء- الدعم المادي)، وأن مستوى الأمن النفسي جاء بمستوى مرتفع، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيّا بين كل بُعد من أبعاد مقياس احتياجات الطلبة الجامعيين وبين الأمن النفسي، كما يمكن التنبُّؤ بالأمن النفسي من خلال احتياجات الطالبات النفسية والاجتماعية والأكاديمية، وخرجت الباحثة بعددٍ من التوصيات، أهمها: أخذ الاحتياجات النفسية والاجتماعية والأكاديمية بعين الاعتبار عند إعداد البرامج الإرشادية المقدمة لطلبة الجامعة، وبخاصة ما يُؤثِّر منها على التحصيل الدراسي، والاهتمام بتوعية طلبة الجامعة من خلال اللقاءات الإرشادية والتوعوية بأهمية الأمن النفسي وانعكاسه على النواحي الأخرى وبخاصة النواحي الاجتماعية والأكاديمية، واقترحت عددا من البحوث لدراسة الفروق في الاحتياجات النفسية والاجتماعية والأكاديمية بين المراحل الدراسية المختلفة.
الأمنُ النفسيُّ في ضوْء الاحتياجات النفسية والاجتماعية والأكاديمية لدى طالبات الجامعة
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
الأمن النفسي– الاحتياجات النفسية والاجتماعية والأكاديمية- طالبات الجامعة.