هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء استراتيجيات القراءة لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المستوى الجامعي لتعرف وتحليل ومقارنة الفروق بين استراتيجيات القراءة في بيئات التعلم الإلكتروني مقارنة باستراتيجيات القراءة التقليدية المعتمدة على المادة المطبوعة. وقامت الدراسة على فرضية مؤداها أن القُرَّاء الذين يعتمدون بكثيرة على استراتيجيات القراءة التقليدية مع المواد المطبوعة هم أيضاً قُرَّاء أفضل للمواد المتاحة على الإنترنت. وقد استخدم الباحث مدخلاً يعتمد على تثليث البيانات للإجابة عن تساؤلات الدراسة النوعية والكمية، وللتحقق من الفرضية التي قامت عليها الدراسة. وقد اعتمد تحليل البيانات على استبانتين مسحيتين لتحليل البيانات الكمية كما اعتمد على بروتوكول القراءة الجهرية؛ حيث قام الباحث بتأويل استجابات المفحوصين في الدراسة وصنفها إلى استراتيجيات للقراءة التقليدية للمادة المطبوعة واستراتيجيات القراءة على الإنترنت. كما استفاد الباحث من تحليل نتائج اختبار مقنن في الفهم القرائي واستبانة تحديد استراتيجيات القراءة في تحليلاته الإحصائية للنتائج. وقد حققت النتائج فرضية الدراسة وأجابت عن التساؤلات الرئيسة للبحث.
استقصاء استراتيجيات القراءة في بيئات التعلم الإلكترونية مقارنة ببينات القراءة التقليدية المعتمدة على المادة المطبوعة لدى طلاب الجامعة
المجلد الثالث
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
.