هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على رأي معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالكويت في المفاهيم البيئية المتضمنة في كتب العلوم، ومدى اختلاف هذه الآراء باختلاف كل من الجنس وسنوات الخبرة. وتم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لتساؤلات وفروض الدراسة. واشتملت عينة الدراسة على ٦٠ معلما ومعلمة ( ٣٠ معلما و ٣٠ معلمة) بالمرحلة المتوسطة ذوي سنوات خبرة مختلفة ( ٢٧ معلما أقل من ٥ سنوات؛ ٣٣ معلما أكثر من ٥ سنوات( تم تطبيق استبيان رأي المعلمين عليهم، وباستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "ت" للعينات غير المرتبطة أظهرت النتائج تدني مستوى المفاهيم البيئية محتوى وأهمية وتدريساً من وجهة نظر معلمي العلوم، وعدم وجود فروق جوهرية بين معلمي ومعلمات العلوم في جميع الأبعاد والدرجة الكلية للاستبانة، كذلك عدم وجود فروق جوهرية بين آراء معلمي العلوم ذوي مستويات الخبرة أكثر من ٥ سنوات وبين آراء معلمي العلوم ذوي مستويات الخبرة أقل من ٥ سنوات في جميع الأبعاد والدرجة الكلية.
المفاهيم البيئية في مناهج العلوم بالكويت دراسة لرأي معلمي المرحلة المتوسطة فيها
المجلد الثالث
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية
.