جامعة الملك سعود، الرياض الملخص هناك أنشطة كثيرة حققت شأنا متقدمة في ميداني تعليم العربية للناطقين بغيرها داخل الوطن العربي وخارجه، وهي أنشطة متعلقة بتصميم المناهج، ووضع المواد الدراسية، وتدريب المعلمين، والقياس والتقييم. وقد حظيت هذه الأنشطة بدرجات متفاوتة من الاهتمام بطبيعة الحال. وتأتي هذ المقالة ترتكز على مجرورة تشارك الجهات المهتمة بالعربية للناطقين بغيرها في مجموعة من المعايير مهتدى بها في كل نشاط أو مجال من هذه المجالات. وقد ظهرت الحاجة إلى تلك المجموعة المحددة من المعايير نظرا إلى التباين الواضح في التوجهات النظرية التي تتبناها الجهات المختلفة داخل الوطن العربي وخارجه، مما نشأ عنه ضياع المعلم في هذا الخضم المضطرب. الهدف من وضع هذه المعايير هو تقريب مجال تعليم العربية من مجال تعليم اللغات الأجنبية عموما، والاستفادة مما تحقق فيه عبر العقود القليلة الفائتة.
المعايير المهنية لمعلمي العربية للناطقين بغيرها : دراسة وصفية
المجلد الثاني
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
معايير مهنية
"آكتفل"
الكفاءة اللغوية
مستويات الكفاءة
العربية للناطقين بغيرها