التفكير التأملي والتفكير الناقد لدى طلبة جامعة الملك خالد في ضوء الجنس والتخصص

2014
المجلد الأول
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التفكير التأملي والتفكير الناقد لدى عينة من طلبة جامعة الملك خالد بأبها وحساب الفروق بينهم حسب الجنس والتخصص؛ Eysenck&حيث تم استخدام اختبار مقياس التفكير التأملي لآيزنك وولسون الذي قام بركات بترجمته عام ٢٠٠٥ م، ويتكون (Wilson Reflectiveness Scale) هذا المقياس من ٣٠ فقرة تكون الإجابة عنها بالموافقة أو عدم الموافقة، كما تم استخدام Watson& Glaser critical thinking اختبار التفكير الناقد لواطسون وجليسر وتكون الاختبار من ١٣٢ فقرة ضمن خمس اختبارات فرعية هي: معرفة (Appraisal) الافتراضات، التفسير، تقويم الحجج، الاستنباط، الاستنتاج. وتم تطبيق المقياسين على عينة تجريبية بلغت ٨٠ طالباً وطالبةً ( ٤٠ طالباً، ٤٠ طالبةً) للتوصل إلى دلالات الصدق والثبات، وطبق الاختبار على العينة الرئيسة المكونة من ٤٥٠ طالباً وطالبة من طلبة جامعة الملك خالد بأبها منهم ( ٢٣٩ ) طالباً و ( ٢١١ ) طالبة من جميع كليات الجامعة، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى التفكير التأملي بين طلبة الجامعة تعود لمتغير التخصص لصالح الكليات العلمية بالمقارنة مع الكليات الأدبية، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير .٠,٠١ ≥α الجنس. وبينت النتائج أيضاَ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى في التفكير التأملي بين طلبة الجامعة تعود إلى التفاعل بين الكليات والجنس. كما بينت  في التفكير الناقد بين ‚٠١ ≥α النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى طلبة الجامعة تعود لمتغير الكليات لصالح الكليات العلمية كما تبين وجود فروق ذات في التفكير الناقد بين طلبة الجامعة تعود إلى ‚٠١ ≥α دلالة إحصائية عند مستوى الجنس، لصالح الطالبات، ولا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين متغيري التخصص والجنس. كما بينت النتائج أيضاَ أن هناك علاقة إيجابية متوسطة دالة إحصائياً عند بين التفكير التأملي والتفكير الناقد، وقد بلغت قيمة معامل ارتباط ‚٠١ α مستوى . وقد اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات العلاقة بموضوع ‚ بيرسون ٥١ الدراسة كتطوير المناهج واستراتيجيات التدريس وإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول التفكير التأملي والناقد في الجامعات السعودية، وارتباطها بعدد من المتغيرات الأخرى.

المجلد 1- العدد 2-179-228.pdf
19