ظهرت الدراسات المقارنة على المستوى العالمي لتلبية الاحتياجات الأدبية والثقافية والاجتماعية للمؤسسات الأكاديمية الوطنية. وتتبنى هذه الدراسة المنهج الوصفي لاستقصاء دور برامج الأدب المقارن في عولمة الأدب المحلي ونشره عالميًا. وتعتمد الدراسة على رؤية الناقد الأمريكي ديفيد دامروش حول عولمة الآداب الوطنية لمراقبة طبيعة الدور الذي تلعبه برامج الأدب المقارن في عولمة الأدب الوطني وفقًا لمنهجية الأدب المقارن الأمريكية التي تركز على التجانس والتنوع في الموضوعات والنصوص المستهدفة بالمقارنة دون الحاجة بالضرورة إلى وجود أدلة تاريخية لإثبات التأثير الأدبي بين تلك الآداب. وتستعرض الدراسة تجارب برنامجين في جامعات فرنسية وكندية بشأن استخدام برامج الأدب المقارن لخدمة آدابهم الوطنية. وتختتم بتحديد أساليب تتوافق مع هدف عولمة الأدب العربي وفقًا لرؤية دامروش. وتظهر نتائج الدراسة الدور التطويري الذي تقوم به برامج الأدب المقارن في إخراج الآداب الوطنية من عزلتها لتتأثر بالآداب الأخرى بما يسهم في عولمة تلك الآداب الوطنية. وتشمل التوصيات ضرورة الاعتماد في دراسة وتدريس الأدب المقارن في برامج الجامعات العربية على رؤية تفيد الأدب العربي، وعلى مفهوم مرن للأدب المقارن يختلف عن المفهوم الفرنسي الصلب الذي لم تلتزم به كثير من برامج الأدب المقارن في الجامعات الفرنكوفونية العالمية.
توظيف برامج الأدب المقارن الأكاديمية لعولمة الأدب الوطني: دراسة في ضوء رؤية دامروش
المجلد الحادي عشر
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية
الأدب المقارن، ديفيد دامروش، برامج الأدب المقارن، الأدب الوطني، الأدب العالمي، الدراسات المقارنة.
13