هدفَ البحثُ الحالي تنميةَ التَّحصيل الفوري والمرجَّأ لدى طلاب كلية إدارة الأعمال بعفيف من خلال نمطي تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية التَّشاركية (المتزامنة /غير المتزامنة)، وقد تمَّ تصنيفُ الطُّلاب وفق الأسلوب المعرفي ( الترَّكيز/ السَّطحية) واستخدم الباحثُ المنهجَ شبه التَّجريبي، وبلغ عددُ عينةِ البحث (60) طالبًا، تمَّ تقسيمُهم إلى (4) مجموعات تجريبية، تكونت كل مجموعة من (15) طالبًا، وقد تمَّت دراسةُ المحتوى باستخدام منصة إدارة التعلًّم Moodle))، وتمَّت مشاركةُ الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بين الطلاب بنمطي (المتزامنة / غير المتزامنة) وقياس أثر ذلك في تنمية التَّحصيل المعرفي الفوري من خلال الاختبار التَّحصيلي الذي أعدَّه الباحثُ إلكترونيًا، وتمَّ تطبيقهُ مباشرةً بعد الانتهاء من دراسة المحتوى، وتمَّت إعادةُ تطبيق الاختيار مرةً أخرى بعد أسبوعين لقياس بقاء أثر التعلُّم لدى الطلاب، وقد أكَّدت النَّتائجُ أنَّ التعلُّم من خلال الخرائط الذِّهنية التَّشاركية المتزامنة كان له أثر إيجابي في التَّحصيل الفوري والمرجَّأ عن التعلُّم من خلال الخرائط الذِّهنية التَّشاركية غير المتزامنة، كما أكَّدت نتائجُ البحث أنَّ هناك فروقًا بين متوسِّطي درجات طلاب المجموعات التَّجريبية في الاختبار التَّحصيلي الفوري والمرجَّأ يرجعُ إلى الأثرِ الأساسي لنمط الأسلوب المعرفي (الترَّكيز / السَّطحية) لدى طلاب كلية إدارة الأعمال بعفيف وكان ذلك لصالح الأسلوب المعرفي (الترَّكيز).
أثرُ التَّفاعل بين نمط الخرائط الذِّهنية الإلكترونية التَّشاركية (المتزامن/غير المتزامن) والأسلوب المعرفي (التَّركيز/ السَّطحية) في تنميةِ التَّحصيل الفوري والمرجَّأ لدى طلاب كلية إدارة الأعمال
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية
الخرائط الذِّهنية الإلكترونية
المتزامنة وغير المتزامنة
الأسلوب المعرفي
التَّحصيل المعرفي (الفوري / المرجَّأ)
0
3