درجةُ استخدامِ المعلِّمين لتطبيقاتِ الهاتف الذَّكية في التَّعليم وأثرهُ في الدَّافعية للإنجاز لدى طلَّابِ المرحلةِ المتوسِّطة

2024
المجلد الحادي عشر
العدد الثاني
مجلة العلوم التربوية

هدفت الدِّراسةُ الحالية تعرُّفَ درجةِ استخدام المعلِّمين لتطبيقات الهاتف الذَّكية في التَّعليم وأثرهُ في الدَّافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسِّطة واختلافه تبعًا لكلٍ من المستوى الصَّفي والتَّحصيلي لدى الطلبة، ولتحقيق هدف الدِّراسة تمَّ تطويرُ مقياسين لتعرُّف مستوى استخدام المعلِّمين لتطبيقات الهاتف الذَّكية ودافعية الإنجاز، وتمَّ التحقُّق من صدقهما وثباتهما، وتمَّ تطبيقُ الدِّراسة على عينةٍ عشوائية من الطلبة بلغ عددهم (217) طالبًا وطالبة، وقد توصَّلت نتائجُ الدِّراسة إلى وجود مستوى مرتفع من استخدام تطبيقات الهاتف الذَّكية لدى المعلِّمين من وجهة نظر الطلبة، وأنَّ هناك علاقةً ارتباطية إيجابية بين استخدام تطبيقات الهاتف الذَّكية ودافعية الإنجاز لدى الطلبة، وأنَّ دافعيةَ الإنجاز تبدو أفضل لدى الطلبة في الصف الثالث المتوسِّط منها لدى الطلبة في الصف الأول المتوسِّط، كما أشارت النَّتائجُ أنَّ استخدامَ تطبيقات الهاتف الذَّكية ودافعية الإنجاز تبدو أفضل لدى الطلبة من المستويات التَّحصيلية المرتفعة مقارنةً مع المستويات التَّحصيلية الأقل، وبناءً على نتائج هذه الدِّراسة فقد أوصت الباحثةُ بضرورة تشجيع الطلاب في المستويات التَّحصيلية الأقل وحثِّهم على الاستفادةِ من تطبيقات الهاتف الذَّكية في التَّدريس وتشجيعهم على تطويرِ دافعيةِ الإنجاز.

6.pdf
0
6