مستوى المهاراتِ الاجتماعيَّة لدى الطالباتِ ذوات الإعاقةِ الفكرية بعد جائحةِ كورونا وعلاقتُها ببعضِ المتغيِّرات

2023
المجلد العاشر
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية

هَدفتْ الدراسةُ الحالية تعرُّفَ مستوى المهاراتِ الاجتماعيَّة لدى الطالباتِ ذوات الإعاقةِ الفكرية بعد جائحة كورونا وعلاقتُها بعددٍ من المتغيِّرات. تمَّ استخدامُ المنهجِ الوصفي التحليلي. وشملتْ عيّنةُ الدراسة (78) طالبةً من الطالباتِ ذوات الإعاقةِ الفكرية بمنطقة الجوف. وتمثَّلت أداةُ الدراسة في مقياس، أعدَّته الباحثةُ، للمهارات الاجتماعيَّة. واستخدمتْ الدراسةُ عددًا من الأساليب الإحصائية، من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيَّة (SPSS)، شملت: أساليب الإحصاء الوصفي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ وتحليل التباين الأحادي، واختبار(أقل فرق معنوي - LSD). وقد أظهرت النتائجُ أنَّ مستوى المهارات الاجتماعيَّة لدى الطالباتِ ذوات الإعاقةِ الفكرية متوسِّط. كما تبيَّن وجودُ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية في مستوى المهارات الاجتماعيَّة لدى الطالباتِ ذوات الإعاقةِ الفكرية، تُعزَى إلى متغيِّر درجةِ الإعاقة الفكرية، لصالحِ درجةِ الإعاقةِ الفكرية الأقل تدنيًا. كما وُجِدتْ فروقٌ تُعزى إلى متغيِّر المرحلةِ الدراسية، لصالح الطالباتِ في المرحلة المتوسِّطة. كما وُجدت فروقٌ تُعزَى إلى متغيِّر العمر الزمني، لصالح الأعمارِ الزمنية الأكثرَ تقدُّما.

3_2.pdf
0
94