هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعليه برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم في تطوير المهارات التدريسية لمعلمات العلوم، وتصوراتهن حول طبيعة العلم، وقد اُستخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (6) معلمات من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة، وقد صُمم برنامجاً قائماً على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، وإعداد بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية لمعلمات العلوم، وكذلك مقياس تصورات معلمات العلوم حول طبيعة العلم، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات العلوم في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التدريسية؛ وذلك لصالح القياس البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيراً حيث بلغ (0.90)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير المهارات التدريسية لمعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات العلوم في القياسين القبلي والبعدي في مقياس تصورات معلمات العلوم حول طبيعة العلم؛ وذلك لصالح القياس البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج كان كبيراً حيث بلغ (0.81)، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تحسين تصورات معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة حول طبيعة العلم، وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية الخاصة بموضوع الدراسة.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تطوير المهارات التدريسية لمعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة وتصوراتهن حول طبيعة العلم
المجلد التاسع
العدد الرابع
مجلة العلوم التربوية
برنامج تدريبي
معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)
المهارات التدريسية
طبيعة العلم
12
169