هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى مختصّي تصميم التعليم بمؤسّسات التعليم والتدريب وذلك من خلال تطوير بيئة تدريب إلكترونية قائمة على منصة KKUx الإلكترونيّة. وقد تكوّنت عينة البحث من مختصّي تصميم التعليم بمؤسّسات التعليم والتدريب، وقد بلغ عددهم (74) مختصّا تمّ اختيارهم بطريقةٍ عشوائية، واتّبع الباحث المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتمّ جمع البيانات بعد أن قام الباحث بإعداد اختبارٍ تحصيلي بهدف قياس الجوانب المعرفية لمهارات التّصميم التّعليمي، وإعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التّصميم التّعليمي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرقٍ دالٍ إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي في الاختبار المعرفي، وكذلك في بطاقة الملاحظة يعزى لتطوير بيئة التعلّم الإلكترونية القائمة على المنصّات الإلكترونية، وذلك لصالح التطبيق البعدي. كما وجد بعد حساب مربع إيتا ) η² ) أنّ حجم التأثير (الدلالة التطبيقية) نتيجة تطوير البيئة التعليمية الإلكترونية القائمة على المنصّات الإلكترونية كبير في تنمية كلٍ من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات التّصميم التّعليمي لدى مختصّي تصميم التعليم بمؤسّسات التعليم والتدريب.
تطوير بيئة تدريب إلكترونية قائمة على منصّة KKUx لتنمية مهارات التصميم التعليمي لدى مختصّي تصميم التعليم بمؤسّسات التعليم والتدريب
المجلد التاسع
العدد الثالث
مجلة العلوم التربوية
بيئات التدريب الإلكتروني
منصّات التعلم الإلكتروني
التّصميم التّعليمي
32
290