العلل التعليمية في أبواب الصرف عند أبي الحسن الرماني في شرحه على كتاب
سيبويه: دراسة وصفية تحليلية
د. سعود بن علي بن عطية الخزمري الزهراني
أستاذ النحو والصرف المساعد -قسم اللغة العربية
كلية العلوم والآداب بالمندق -جامعة الباحة
المستخلص:
تُعَدَّ العلل التعليمية من أهم أنواع العلل، وبها يتوصل إلى معرفة كلام
العرب، فهي ضرورية لتحقيق غاية النحو التعليمية وإقناع المتعلمين كي يسهل
عليهم فهم أحكام النحو والتمكن منها؛ لذا أطلق عليها النحاة العلل الأول، وقد
استقر هذا البحث على بيان مفهوم العلة وأنواعها، وموقف النحويين من العلل
والتعليل، وحصر العلل التعليمية التي اعتمد عليها أبو الحسن الرماني
(ت384هـ) في أبواب الصرف في شرحه على كتاب سيبويه، معتمدا على
المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وستة مباحث، ثم
ختمته بأهم النتائج والتوصيات والمصادر والمراجع.
الكلمات المفتاحية: العلة - العلل التعليمية – شرح كتاب سيبويه – الأبواب
الصرفية – الرماني.