هدفتْ هذه الدِّراسة البحثَ عن درجةِ استخدامِ مِنصَّةِ "مدرستي" في التَّعليم عن بُعْدِ في أثناءِ جائحةِ كورونا في مدارس التَّعليم العام في المملكةِ العربيَّةِ السُّعوديَّة, وهي المِنصَّةُ التي استحدثتْها وزارةُ التَّعليم باعتبارِها بيئةً تعليميَّة خلال جائحةِ كورونا والتَّحديات التي واجهتْ المعلِّمين والمعلِّمات عند استخدامِها. استخدمتْ الدِّراسة المنهجَ الوصفي، وتمَّ استخدامُ استبانة لجمع البيانات والمعلومات. جمعتْ الدِّراسةُ (517) استجابةً من عينةِ الدِّراسة، وتمَّ اجراءُ التحليلات الإحصائية عن طريقِ برنامجِ SPSS وإيجادُ النسب والتكرارات لوصفِ العيِّنة، وكذلك المتوسِّطاتُ الحسابية، والانحرافاتُ المعيارية، والفروقُ بين مجموعات العينة. وأظهرتْ نتائجُ الدِّراسة أنَّ استجاباتِ المعلِّمين والمعلِّمات في مدينتي جدة وحائل نحو درجةِ استخدام مِنصَّة "مدرستي" في التَّعليم عن بُعْدِ في أثناءِ جائحةِ كورونا في مدارس التَّعليمِ العام كانت بدرجةٍ مرتفعة. وأشارتْ النَّتائجُ إلى وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية بين آراءِ المعلِّمين والمعلِّمات لدرجةِ استخدام مِنصَّة "مدرستي" ومُتغيِّر المدينة لصالح مدينة حائل، وليس هناك فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائية بين آراء المعلِّمين والمعلِّمات عن درجةِ استخدام مِنصَّة "مدرستي" في التَّعليم عن بُعْدِ في أثناءِ جائحةِ كورونا في مدارس التَّعليمِ العام لمتغيِّري الجنس والخبرة.
درجةُ استخدامِ مِنصَّةِ "مدرستي" في التَّعليم عن بُعْدِ في أثناءِ جائحةِ "كورونا" من وجهةِ نظرِ المُعلِّمين والمعلِّماتِ بمدارسِ التَّعليمِ العام وعلاقتُها ببعضِ المتغيِّرات
المجلد التاسع
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
التَّعليمُ عن بُعْدِ
مِنصَّةُ مدرستي
التَّعليمُ العام
كوفيد 19
5
65