هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تحقيق الأهداف المهارية لتدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في منطقة الجوف، والبالغ عددهم (116) معلماً ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية المتيسرة في أثناء الفصل الدراسي الثاني (2020/2021م)؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداة تكونت من خمسة مجالات بلغت فقراتها (31) فقرة، بينت النتائج أن مجال الصعوبات المتعلقة بالتطوير المهني احتل المرتبة الأولى، يليه مجال الصعوبات المتعلقة بمعلم الرياضيات، على حين جاء مجال الصعوبات المتعلقة بطبيعة الجانب المهاري في المرتبة الأخيرة، وبلغ المتوسط الحسابي لتقديرات أفراد العينة على مجالات الاستبانة ككل بدرجة صعوبة عالية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس ولصالح تقديرات الإناث، وأن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعزى لعدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات)، ومتوسطات تقديرات المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة (من 5- إلى أقل من 10 سنوات، و 10 سنوات فأكثر)، من جهة ثانية لصالح تقديرات المعلمين ذوي عدد سنوات الخبرة ( أقل من 5 سنوات) على مجالات الصعوبات ككل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية، وأوصت الدراسة بتضمين كتب الرياضيات للمهارات المتعددة، وتدريب المعلمين على صياغة الأهداف المهارية.
الكلمات المفتاحية: صعوبات، الأهداف المهارية، التعليم الثانوي، منطقة الجوف.