هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع فعالية القواعد التنفيذية للوائح الأكاديمية بجامعة حفر الباطن، وتحديد الفروق الإحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة تعزى إلى متغيرات: جهة العمل بالجامعة (مكلف إداريا-غير مكلف إداريا)، ومكان العمل الحالي (المقر الرئيس-فروع الجامعة)، والدرجة العلمية (أستاذ-أستاذ مشارك، أستاذ مساعد)، والوصول إلى تصور مقترح؛ لتفعيل القواعد التنفيذية للوائح الأكاديمية بجامعة حفر الباطن، واستخدمت الدراسة المنهج المختلط؛ لمناسبته حيث حللت محتوى القواعد التنفيذية، وعملت مقابلات، وطبقت استبانة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بلغت (284) من أعضاء هيئة التدريس بمقر الجامعة الرئيس بمحافظة حفر الباطن، وفروع الجامعة في محافظات: الخفجي، والنعيرية، والقريات العليا، وتوصلت الدراسة إلى درجة فعالية المحور الأول (ضوابط ومعايير صياغة القواعد التنفيذية للوائح الأكاديمية) منخفضة، على حين جاءت درجة فعالية المحور الثاني والثالث متوسطة، وأشارت النتائج إلى بعض الصعوبات التي قد تواجه تطبيق القواعد التنفيذية للوائح الأكاديمية بدرجة متوسطة.
الكلمات المفتاحية: الفعالية، القواعد التنفيذية، اللوائح الأكاديمية، التطوير.