تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى وعي طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بريادة الأعمال واتجاهاتهم نحوها. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (٤٢٨) طالباً، من مختلف الأقسام العلمية بالكلية، والمتمثلة في: قسم علم النفس، قسم التاريخ والحضارة، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، وقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية. تم استخدام استبانة لجمع البيانات والمعلومات الأولية، كما تم استخدام مقياس الوعي بريادة الأعمال والاتجاهات نحوها من إعداد الباحثة، وكشفت نتائج الدراسة عن مستوى وعي مرتفع بريادة الأعمال لدى طلبة كلية العلوم الاجتماعية، ومستوى متوسط في اتجاهاتهم نحو ريادة الأعمال، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة في مستوى الوعي بريادة الأعمال واتجاهاتهم نحوها لصالح الطالبات، وخلصت نتائج الدراسة إلى أهمية تنمية الوعي بريادة الأعمال والاتجاهات نحوها، بالإضافة إلى أهمية توعية أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاجتماعية والهيئة المعاونة لهم بريادة الأعمال، مما سيعود أثره على زيادة وعي الطلبة، واكتسابهم الاتجاهات الإيجابية نحو ريادة الأعمال.
مدى وعي طلبة كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بريادة الأعمال واتجاهاتهم نحوها (دراسة ميدانية)
المجلد الثامن
العدد الثاني
مجلة العلوم الإنسانية
الوعي
الاتجاهات
ريادة الأعمال
2
76