هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع مهارات إدارة الصف المدرسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية وتطويرها في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، وتقديم تصور مقترح لتفعيل مهارات معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في إدارة الصف المدرسي وتنشيطها؛ ولتحقيق هدف البحث أستخدم المنهج الوصفي للإجابة عن تساؤلاته، وتكونت عينة البحث من (۱۰۰) معلمة ومشرفة علوم في المرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية في العام الدراسي 1434ه - ۲۰۱۳م)، مقسمة إلى (۸۹) معلمة، و(61) مشرفة تربوية ، وتم تطبيق أدوات البحث - وجميعها من إعداد الباحثتين - علي عينة البحث، والمتمثلة في: استبانة تعرف واقع مهارات إدارة الصف الدي معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وآليات تطويرها، وبطاقة ملاحظة أداء معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة لمهارات إدارة الصف.
وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) بين تكرارات الاستجابات الخاصة بواقع ممارسة المعلمة المهارات إدارة الصف بالمرحلة المتوسطة، وآليات تطويرها، مما يعكس أن هناك بعض المهارات تمارس بدرجة عالية؛ ومنها في مجال التخطيط مهارة : تحديد الواجبات المنزلية في الخطة ، والبعض الآخر مارس بدرجة متوسطة ومنها في مجال التنظيم مهارة : مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات داخل الصف، وبعضها لا تمارس ومنها في مجال الاتصال مهارة : صعوبة إقناع الطالبات بقواعد السلوك المطلوب داخل الصف، ثم تقدم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات التي ارتبطت بالتصور المقترح.