المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى إسهام كل من عدم الاتزان الوجداني والاندفاعية في التنبؤ بالتفكير الانتحاري لدى عينة من الطلاب ذوي اضطراب الشخصية الحَدية بجامعة جِدة، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق بين الطلاب ذوي اضطراب الشخصية الحَدية والطلاب العاديين في المتغيرات السابقة. وكذلك تناولت العلاقة بين متغيرات الدراسة بعضها البعض. ولتحقيق هذه الأهداف، اعتمدت الدراسة الأدوات التالية: مقياس التغير الوجداني، ومقياس بارات للدافعية، ومقياس احتمالية الانتحار، ومقياس اضطرابات الشخصية الحَدية. في حين تكونت عينة الدراسة من (1795) مشاركًا، بمتوسط عمري (19.31) عام، وانحراف معياري (1.11). وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرات الدراسة وبعضها البعض. وأسهم كل من عدم الاتزان الوجداني والاندفاعية في التنبؤ بالتفكير الانتحاري لدى الطلاب ذوي اضطراب الشخصية الحَدية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن وجود فروق بين الطلاب ذوي اضطراب الشخصية الحَدية والطلاب العاديين على متغيرات الدراسة، في اتجاه الطلاب ذوي اضطراب الشخصية الحَدية.