ملخص
يقارب البحث جدلية الأنساق في رواية ( قنص ) لعواض العصيمي من خلال أدوات وآليات النقد الثقافي ، كما يفيد من المنهج التحليلي ، ومايُحتاج إليه من المناهج النصوصية التي تواجه النص وتخضعه لأسئلتها المباشرة، والتي لايجد النقد الثقافي حرجاً في الأخذ بها ولا يتصادم مع معطياتها، يتشكّل البحث من مقدمة تطرح تساؤلاته ومنهجه ، نلج بعدها لمدخل يتغيّا تحرير المصطلح (النقد الثقافي / جدلية / الأنساق / النسق المضمر) ، يلي ذلك أقسام البحث الذي ينقسم لقسمين رئيسين : القسم الأول : ويتناول الأنساق (Layouts) المضمرة داخل البنى السردية ، و ملاحظتها في ضمن تنوّع الشخصيات تحت الأنساق الظاهرة : ( أولاً : السلطة، ثانياً : المثقف، ثالثاً : المرأة) ، وفي القسم الثاني : نقرأ المكان بوصفه معطىً ثقافي ، ونسق رمزي ، نقرأه مقترناً بالزمن (الزمكانية) لصعوبة الفصل بينهما ، ونراقب من خلاله (المكان) الذي يقترح نفسه بطلاً فاعلاً في ثأثيث بنية السرد، ومايضمره المكان من حمولات ثقافية وأنساق مضمرة ، يلي ذلك خاتمة نوجز من خلاله نتائج البحث وتوصياته، لنصل إلى إجابة سؤال البحث الذي يتعلّق بماهية الدور الذي تلعبه الأنساق الفنيّة في العمل الروائي ، وماهي الأنساق المضمرة التي يخفيها النص تحت أقنعته الجماليّة؟