هدف البحث إلى تعرف التقويم التربوي من منظور إسلامي، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما النماذج التطبيقية لعملية التقويم في القرآن الكريم؟, وما النماذج التطبيقية لعملية التقويم في السنة النبوية؟ وما النماذج التطبيقية لعملية التقويم في حياة الصحابة؟ وما المعايير العامة للقوم في المنظور الإسلامي؟, وما الأساليب العملية للتقويم في المنظور الإسلامي ؟ وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الاستنباطي، وتوصل إلى نتائج منها: التقويم التربوي في المنظور الإسلامي، مبني على أسس علمية دقيقة، ويتسم بالشمول والاستمرارية , وممارسة عملية التقويم في المجتمع الإسلامي مسئولية مشتركة , والتقويم في المنظور الإسلامي عملية شاملة لحياة الإنسان ونشاطه، وبيئته. تم استنباط (۷) معايير أساسية من النصوص القرآنية والنبوية ينبغي أن يتمثلها من يتصدر لعملية التقويم و تنوع أساليب التقويم وتعددها تبعا لتنوع القضايا والمشكلات، وقد توصل البحث إلى (11) أسلوبا مستنبطة من الآيات والأحاديث. عرض نماذج تطبيقية للتقويم مستنبطة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ومن حياة الصحابة رضوان الله عليهم.
التقويم التربوي من منظور إسلامي
المجلد الثاني
العدد الأول
مجلة العلوم التربوية
.
34
241