اختبار العربية المعياري: تجربة الجامعة السعودية الإلكترونية في قياس الكفاية اللغوية لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها

2016
المجلد الثالث
العدد الأول
مجلة العلوم الإنسانية

تناقش هذه الدارسة تجربة الجامعة السعودية الإلكترونية ممثلة في مبادرتها "اختبار العربية المعياري"، الذي يهدف إلى قياس الكفاية اللغوية لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في أي مكان في العالم. وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم ثلاثة من طرق جمع البيانات: (أ) المقابلة و(ب) الوثائق و(ج) الملاحظة. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن مركز الاختبارات في الجامعة، قد اطلع على أطر وتجارب عالمية عدة، واستأنس بعد مواءمته - بما يلبي -(CEFR) بتجارب اختبارية كثيرة، إلا أنه تبنى الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات،TOEFL مقتضيات قياس مهارات اللغة العربية وعناصرها، كما أفاد من اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الذي يعد بمثابة المقارنة المرجعية لاختبار العربية المعياري. وقد خلصت الدراسة إلى أن اختبار العربية المعياري، إلى جانب خدمة اللغة العربية ونشرها وقياس القدرة اللغوية لدى غير الناطقين بالعربية، يهدف إلى مساعدة مؤسسات التعليم العالي وجهات العمل ذات العلاقة، وذلك في اتخاذ القرارات المناسبة. كما خلصت إلى عدد من النتائج من أهمها: الوقوف على: أهداف الاختبار، ومكوناته، ومحتوياته، ومراحل بنائه وتطويره، والمراكز التي تخدمه حول العالم.

المجلد- 3- العدد 1-309-329.pdf
19
170